alexametrics
آراء

يبدو أنّنا صرنا شعبا استهلاكيا بامتياز.. وصار اقتصادنا يرتكز على التوريد، وتساهلنا في توريد كلّ شيء حتى البضائع التي ننتج.. واللافت أنّنا تعودّنا على هذه السياسة منذ 2011، والفضل في ذلك يعود إلى النهضة منذ أن تولّت إدارة أمور حياتنا الاقتصادية والسياسية والثقافية أيضا.. .

24 ماي 2019

و رينا تصاور على محلاهم . طواول منصوبة من هوني لغادي و توانسة كان الإعلام ماقاليش راني ماعرفتش الحقيقة شكون مسلم و شكون يهودي ! إبتسامات عريضة و ناس تحكي في هدوء و ماكلة حسب ماريت بنينة. .

23 ماي 2019

أعلنت السلطات القضائية الافراج عن الخبير التونسي لدى منظمة الأمم المتحدة المنصف قرطاس بعد ما يقرب من الشهرين من الحبس. وكانت السلطات القضائية قد أمرت باعتقاله في نهاية مارس الماضي وأودعته السجن بتهمة التجسس لصالح جهات أجنبية. وقالت حينها أنها عثرت لدي تفتيشها لمنزل المتهم على أجهزة استخباراتية يمنع استعمالها في تونس وان اعتقاله جاء نتيجة لمراقبة أمنية دامت أشهرا طويلة مما أعطى الانطباع للرأى العام أننا أمام قضية خطيرة تمس بالأمن القومي تم التصدي لها بفضل يقظة الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع النيابة العمومية. إلا أن هذا الانطباع تلاشى بإعلان الافراج عن الخبير الأممي بسبب اقتضاب التصريح الذي أعلن عن هذا الافراج وافتقاده للأبسط المعلومات عن الأسباب التي أدت لتغير موقف الأجهزة القضائية. .

22 ماي 2019

لم يعد للجبهة الشعبية نفس الحضور الذي كانت عليه قبل ثلاث سنوات خلت، فهي اليوم شبه مفكّكة، الصراع لم يعد خفيا بين حزب العمال وحزب الوطد الموحّد، إنها تعيش حالة سريرية عشية الاستحقاقات الانتخابية. .

21 ماي 2019

تقف النهضة هذه الأيام ضدّ رياح، يمكن القول بأنّها لافحة شيئا ما، والحقيقة إن أردنا البحث في المداخل التي تسلّلت منها هذه الرياح ، أن زمنها يرجع إلى تقرير دائرة المحاسبات الأخير الذي أثار نقاطا تعتبر جريئة وليس للنهضة بها عهد. .

17 ماي 2019

توانسة يبكيو كيف يحكيو إنهم عندهم أشهرة ماكلاوش اللحم ، ما ذاقوش الحوت ، الغلة ما ياكلوها كان كيف تولي عقابات لين مطعمها يولي خامج ، توانسة ماعادش خالطين ياكلوا حتى كاركاس الدجاج ... توانسة مطعم الفاكية ما يعرفوهش و ما يعرفوش مطعم دڨلة بلادهم الي كيلوها يوصل 14 دينار و تتباع في فرنسا ب 0.99 أورو الكغ . .

16 ماي 2019

وأسو ما الأمر وهو ما لا نرضاه له أن تكون الأشهر القليلة المتبقية من عهدته الرئاسية هي الأشد وطأة عليه لأنها ستزيد من عزلته ووحدته داخل القصر الذي قد يخرج منه وقد خسر الكثير. .

16 ماي 2019

في احدى القضايا المنشورة بمحكمة في سوسة، جاء في حيثيات الحكم كلمة ''تونسي من أصل يهودي'' فهل يجوز مثلا أن نقول في إطار المساواة بين المواطنين، تونسي من أصل مسلم، أو من أصل مسيحي؟ .

14 ماي 2019

مظهر آخر من مظاهر العبث والجنون شهدها الأسبوع المنقضي ويتمثل في الجدل الأبدي حول سبر الآراء .. والضحية الكلاسيكية بالطبع كانت حسن الزرقوني الذي نجح في إغضاب الجميع كعادته .. فنحن في بلد يرفض أن يعالج آلامه وأمراضه وهو في أحسن الحالات قد يكتفي بأخذ جرعة من المسكّنات لعلاج داء السرطان. .

13 ماي 2019

طبعا الموضوع ليس تحريرا لمقالة فقهية، وليس مقاربة فيما أورده الدستور من بنود تدعّم حرية المعتقد.. وإنّما هو معالجة لمسألة ما كنّا نقف عندها في سنوات قليلة مضت. .

10 ماي 2019

رمضانكم مبروك و كل عام و إنتوما حيين بخيير ، يحييكم لأمثالو ، سنين دايمة، ديما ملمومين في الخير ! شهر الصيام هو من المفروض حسب ثقافتي الدينية المحدودة و حسب معلوماتي ، المفروض إنو يكون شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، وتضاعف فيه الحسنات، شهر تجاب فيه الدعوات وتغفر فيه السيئات، شهر يجود الله فيه على عباده بأنواع الكرامات ... هذا المفروض ، نظريا ! .

09 ماي 2019

قررت رئاسة الحكومة اعفاء مدير القناتين الوطنيتين الأولى والثانية من مهامه. وجاء هذا القرار اثر بث القناة الثانية في اليوم الأول من رمضان لبرنامج ديني من الأرشيف تضمن دعاء ونهمئة للرئيس الأسبق زين العابدين بن على ولزوجته. واعتبر بيان الاقالة أن هذا البرنامج /مس من مشاعر المشاهدين من التونسيين/ مضيفا انه تم فتح بحث اداري والشروع في اجراءات التتبع الجزائي ضد من تثبت مسؤوليته عن بث هذا البرنامج..

08 ماي 2019

اليوم تدخل تونس في عطلة جماعية مطوَّلة قد تتواصل إلى غاية سبتمبر أو أكتوبر لتعود بعد ذلك عجلة الإنتاج للدوران ولئن يصعب الحديث في حالنا عن إنتاجية حقيقية .. فانطلاقا من اليوم سنكون على موعد من جديد مع ظاهرة التأخر في مباشرة العمل صباحا وقضاء بعض الشؤون منتصف النهار قبل أن يستسلم الكثيرون السبات خفيف أو ما يعرف عندنا بالقيلولة في انتظار موعد الإفطار والذي يتناول فيه الصائم ما لذ وطاب من الشهوات ثم يجلس أمام التلفاز لمتابعة المسلسل الرمضاني ليشغل ما تبقى من السهرة في لعب الورق بأنواعه هذا البرنامج اليومي للرجال ...

06 ماي 2019