alexametrics

أفكار - بنت طراد

كيفما الكلنا نعرفوا و ما يخفاش علينا و بعض الفيديوات و الروبورتاجات أثبتتوا ، عندنا في تونس بحورات و شواطئ من أحلى ما ثمة و خاصة منها الي ما يوصللهاش الهوكش . .

publié le 11/07/2019

عاشت تونس الأيامات إلي فاتوا على وقع ضربتين إرهابيتين و الأزمة الصحية الحادة لرئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي و محاولة موش الإنقلاب أما السطو ولا الإستيلاء على الحكم من قبل النهضة الي حبت تبدل رئيس مجلس نواب الشعب و إنطلق كاراكوز الإتهامات و الرد على الإتهامات و هاجوا النواب و الأحزاب و هذا يقول إيه صار و لا خر يقول ما صارش و عملوا لجنة للتحقيق يعني إڨدموني كان عرفنا الحقيقية و لى عنا مثل يقول : إذا تحب تدفن حقيقة ، أعمللها لجنة.

publié le 04/07/2019

مازلنا نتنهّدوا في ذكرى مجزرة سوسة الي ماتوا فيها 39 سائح أجنبي و مازالنا ما جبدناش النفس : عملية إرهابية في باب بحر و لخرى إستهدفت فرقة مكافحة الإرهاب بالڨرجاني و من غادي في ڨفصة هجوم لمسلحين على محطة الإرسال التلفزي و الإذاعي بجبل عرباطة..

publié le 27/06/2019

يعيشوا التوانسة هالأيامات على وقع نتائج سبر الأراء المتعلقة بنوايا التصويت. حدث جلل يصيب عقل العاقل بشلل. .

publié le 13/06/2019

مانيش خبيرة رياضية ولا أصلا رياضية و ما عنديش علاقة بالرياضة كبيرة..

publié le 06/06/2019

وفاو المسلسلات : وفى المايسترو . وفى القضية 460. وفى النوبة. ملا نوبة و ملا عبد الحميد بو شناق . و ملا شيخة و ملا كيف . فروخ نار . كتيبة و ذوق و محبة بلاد و إحترام كبير للفن و للجمهور. عبد الحميد بوشناق إلي مانساش يشكر جمهورو على المتابعة و التشجيع . .

publié le 30/05/2019

و رينا تصاور على محلاهم . طواول منصوبة من هوني لغادي و توانسة كان الإعلام ماقاليش راني ماعرفتش الحقيقة شكون مسلم و شكون يهودي ! إبتسامات عريضة و ناس تحكي في هدوء و ماكلة حسب ماريت بنينة. .

publié le 23/05/2019

توانسة يبكيو كيف يحكيو إنهم عندهم أشهرة ماكلاوش اللحم ، ما ذاقوش الحوت ، الغلة ما ياكلوها كان كيف تولي عقابات لين مطعمها يولي خامج ، توانسة ماعادش خالطين ياكلوا حتى كاركاس الدجاج ... توانسة مطعم الفاكية ما يعرفوهش و ما يعرفوش مطعم دڨلة بلادهم الي كيلوها يوصل 14 دينار و تتباع في فرنسا ب 0.99 أورو الكغ . .

publié le 16/05/2019

رمضانكم مبروك و كل عام و إنتوما حيين بخيير ، يحييكم لأمثالو ، سنين دايمة، ديما ملمومين في الخير ! شهر الصيام هو من المفروض حسب ثقافتي الدينية المحدودة و حسب معلوماتي ، المفروض إنو يكون شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، وتضاعف فيه الحسنات، شهر تجاب فيه الدعوات وتغفر فيه السيئات، شهر يجود الله فيه على عباده بأنواع الكرامات ... هذا المفروض ، نظريا ! .

publié le 09/05/2019

كميونة ... تركتور ... يعبيو النساء على بعضها... فحادث ...فموتى ... فحملة تعاطف... ففولارة خضراء تعلقت و لبسها الي يسوى و ما يسواش... فرملي ... فجرثومة ... فوفاة 12 رضيع ... فكراظن ... فبلاد خاضت ... فلجنة تحقيق ... فما ثمة والو !!! فنمرّ إلى نغم متع سنية مبارك !!! .

publié le 02/05/2019

بعد الثورة تقريبا ما ثماش قطاع ما أضربش و ما طلبش بالزيادة في الأجور. الإضرابات ولاّت تستحق نشرة جوية خاصة بها في بلاد.

publié le 25/04/2019

كيف ريت تصاور النار لاهبة في كنيسة نوتردام ... أوّل حاجة صارت تفكرّت أياماتي في باريس . باريس موش أنا بش نحكي عليها أما.

publié le 18/04/2019

جينا في وقت موش مواتي ... موش كان نحنا بركة قلناها ، قالوها قبلنا و بش يقعدوا يقولوا فيها . أما نحنا جينا بلحق في وقت موش مواتي . جينا في وقت كباراتنا و ذاكرتنا و كلماتنا و ألحاننا ضايعين، تايهين، هايمين. الجمعة هاذي تونس خسرت في سكات كبير و لاّ علقليلة في كلام ما يفيش بالغرض ؛ خسرنا فنان تونسي ماعادش ثمة كيفو برشة عبد الرزاق قليو..

publié le 11/04/2019

عهدناها مناضلة من الطراز الرفيع ... أيّام الجمر ... في أحلك فترات حكم الطاغية بن علي ... كانت في الصفوف الأمامية للدفاع عن التجمع الدستوري الديمقراطي و ما خافتش لا من تاريخ, لا يدور الريح, كيف كانت تعيط بكل جهد و حزم " الله أحد و الله أحد و بن علي ما كيفو حدّ !!!" . عهدناها زادة أيامات بعد الثورة تتحارب ضدّ الي هي تسمّيهم الثورجيين و نتفكروا الكلّ كيفاش سمعنا الي رشّت الغاز في وجه أحد زملائها وقت ما أعلنوا حلّ التجمع الدستوري الديمقراطي . محامية ترعرعت على الممارسة الديمقراطية و على الحوار المتمدن و الحضاري في كنف الإحترام .8 سنين بعد ثورة "البرويطة" ، اليوم عبير موسي رجعت للصفوف الأمامية و رجعت متصدّرة المشهد الإعلامي و السياسي و رجعت عبير بصوتها العذب و الحنين للعياط ، أما هالمرة عبير تعيّط على الديمقراطية و على الحرية و على تونس المدنية . عبير موسي بعد غياب فرضتوا عليها ثورة تعتبرها هي "إنقلاب" ، ترجع اليوم للعمل السياسي و للميدان و للساحات و المريب في الأمر إنو إجتماعاتها و خاصة الأخير منها في سيدي بوزيد ماكانش فارغ. ماكانش فيه كعبتين و كعبة . و ما تعدّاش في صمت و موش ما سمع بيه حتى حدّ بل العكس تماما هو الّي صار : تقريبا مدة 3 أيام بعد القمة العربية تصدرت عبير المشهد الإعلامي و تفنّنت في دور الضحية . .

publié le 04/04/2019

كلّ يوم إسم جديد . كلّ يوم تشكيلة جديدة . كلّ يوم مبادرة جديدة . كلّ يوم باتيندة جديدة.... سوڨ و ودلاّلة ... و كلّ واحد برّاح يبرّح . الشيء من مأتاه ماينجمش يكون مستغرب و الكلنا كنا جاهزين نفساويا ( نفساويا هو مزيج بين نفسية و مأساوية ) للعرض الي بش يعيشوا الشعب التونسي قبل إنتخابات 2019. ما يزيش هالعرض يكمّلوا علينا شركات سبر الأراء : كل مرة يطلعولّعولك أسامي نوايا تصويت التونسيين تحسّ الدوخة تلعب عليك. و بالطبيعة قبل آوانها إنطلقت الحملات الانتخابية : مأساة . تصريحات تتراوح بين الشعبوية و بين ضرب من القباحة يأكّد إنو القادم أعظم . إنو القادم أتعس . إنو القادم أخطر..

publié le 28/03/2019

20 مارس ! لبرشة شباب توانسة ماعدا إنو إم باكو دخان و لا يوم فيشتة يتسكّع فيه المواطن و يصبح راقد ما يعنيش حاجة كبيرة. الحقيقة بعد "ثورة" الياسمين ، 20 مارس كان يوم مجيد و كانوا التوانسة و بالأخصّ التونسيات يخرجوا في مسيرات تجوب شوارع المدن التونسية تعبيرا عن حبهم لبلادهم و تعلقهم الكبير بتونس المدنية و نمط عيشها و الحظّ الي عندنا مقاربة بغيرنا من الشعوب العربية إنا عايشين في بلاد توفّر شوية حريات..

publié le 21/03/2019

من أين أدخل المدينة ؟ من أين أدخل الكرونيك ؟ كل جمعة نقول لازم نحاول نهرب على السائد و على الجوّ العامّ و نستغلّ هالفضاء لبثّ بعض الموجات الايجابية لعلّها تجيب الابتسامات العرضية على وجوه مكشبرة في هالبلاد مالصباح للطياح ... لكن هيهات !! الواقع ولّى غالبنا ويلاحق فينا حتى في أغرق مافينا و ولّينا نحلموا في الليل بأخبار النهار..

publié le 14/03/2019