alexametrics
الأولى

تطوير الإطار القانوني للمُبادرة الخاصة أو الذاتية كانت منذ البدء فكرة في غاية الأهمية والوجاهة وقد تم تجسيدها في مشروع قانون بفضل مساهمة ومشاركة واسعة النطاق من قبل الوزارات والمنظمات الوطنية والخبرات متعددة الاختصاصات ومكونات المجتمع المدني التي سخّرت فرق عمل متعددة القطاعات لتوفير أوفر ظروف النجاح لهذا المشروع منذ انطلاقه. .

14 أفريل 2019

حالات من الإعتداء الجنسي يقترفها إطار تربوي وسوء معاملة تجاه أطفال يرتادون مدرسة قرآنية وآخرون يتم تقديمهم في ومضات إشهارية غير لائقة، عديدة هي أحداث الإعتداء على أطفال تونسيين ما انفكت تتداولها الصحف ووسائل الإعلام خلال الأسبيع القليلة الماضية .. فأي دور حقيقي للأولياء، في ظل معرفة الجميع بالمُعتدين الفعليين ؟. .

12 أفريل 2019

مدينة صفاقس هذه المدينة العريقة والتاريخية ذات المعالم المدرجة ضمن قائمة التراث الوطني، هجرها سكانها شيئا فشيئا، ليستقر بهم المقام في ضواحي الجهة. وزير السياحة والصناعات التقليدية كانت له زيارة مؤخرا إلى مدينة صفاقس حيث عبّر عن إعجابه الشديد بجمالها وسحرها، داعيا أهاليها إلى تعهدها بالصيانة والترميم. .

11 أفريل 2019

وأخيرا عُقد المؤتمر الإنتخابي لحركة نداء تونس الذي طالما تم انتظاره .. بعد أشهر عديدة من التردد والصراعات بمختلف أنواعها، ظهرت النتائج لتعلن عن نهاية عهد حافظ قايد السبسي. .

10 أفريل 2019

كانت صياغة مشروع قانون المؤسسات الناشئة والمصادقة عليه، مرفوقة بموجة من الحماس والتفاؤل، باعتباره قانونا ثوريا من حيث مسار إعداده ومضمونه.. لكن انطفأت تلك الحماسة وتلاشى ذلك التفاؤل، بسبب ما شاب عملية إسناد علامة مؤسسة ناشئة من تضارب في المصالح، حسب آراء أهل المهنة. .

09 أفريل 2019

في رواية "الزيتون لا يموت" يُحدثنـا عبد القادر بن الحاج نصر عن أحداث 9 أفريل 1938 بعيونِ شاب عشرينيّ، يصف بعاطفةٍ معقلنة مظاهرتين خرجتا انطلاقا من العاصمة، شارك فيهما بطل الرواية، كاسرا حاجز الخوفِ، مناديا لأول مرة بالحرية وببرلمان تونسي. .

08 أفريل 2019

بعد أشهر من التأجيل بسبب الصراعات والتوترات، تمكنت أخيرا حركة نداء تونس، من عقد مؤتمرها الإنتخابي الذي طالما انتظرته الساحة السياسية .. هذا المؤتمر الذي ينتظم على امتداد ثلاثة أيام بالمدينة الرمز، المنستير، جمع عديد الشخصيات السياسية والوطنية لانتخاب التركيبة الجديدة لقيادة الحزب إلى جانب تنقيح نظامه الداخلي. .

07 أفريل 2019

يبدو أن مستقبل شركة أشغال إفريقيا أضحى مهددا أكثر من أي وقت مضى إذا لم يتم اتخاذ القرارات والإجراءات العاجلة اللازمة لإنقاذ هذه الشركة صاحبة 55 سنة من الخبرة في مجال المقاولات والتي تشغّل حولي 1000 عامل.. فهي تمر بأزمة مالية حرجة ليس بسبب سوء التصرف أو تراجع مردوديتها وأنشطتها فالشركة لديها ما يكفي من الموارد إذ أن الديون المتخلدة بذمة الدولة لفائدتها تناهز 49 مليون دينار بعنوان مشاريع وأشغال تم إنجازها وتدشينها ودخلت طور الإستغلال بالنسبة إلى جزء كبير منها لكن الدولة لم تدفع للشركة مستحقاتها إلى غاية اليوم. .

05 أفريل 2019

صادق مجلس نواب الشعب، أمس الأربعاء، 3 أفريل 2019، على مشروع القانون المتعلق بتنقيح وإتمام القانون عدد 12 لسنة 1985 المؤرخ في 5 مارس 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي. هذه الخطوة الأولى على درب إصلاح الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، كانت صعبة نسبيا، لكنها فُرضت باعتبارها أمرا حتميا وبديهيا. لكن يبدو أن هذا القانون قد طمأن المتقاعدين الذين لم يكنوا متفائلين كثيرا مع دخول سنة 2019. .

04 أفريل 2019

سنة مرت على رحيل صالح الزغيدي ففي مثل هذا اليوم أي 2 أفريل من عام 2018 شاع هذا الخبر الأليم بين التونسيين قبل أن تكتسح التدوينات والبيانات مواقع التواصل الإجتماعي معددة مناقب الرجل وخصاله، لكنها لم تخل للأسف الشديد من تعاليق تحمل في طياتها شتائم حقيرة ومخزية في حق مدافع عنيد عن حقوق الإنسان وعن العلمانية. .

02 أفريل 2019

ما يزال هاجس الزيادات يمثّل الشغل الشاغل للمواطنين مع تزايد وتيرة ارتفاع أسعار المواد الأساسية في ظلّ واقع اقتصادي هشّ، ولعلّى قرار وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة بالزيادة في أسعار المواد البترولية خير دليل على ذلك..

01 أفريل 2019

بعد توفقها في الإندراج في البورصة (الوحيد في 2018)، تتواصل نجاحات "التونسية للأوراق المالية"، باعتبارها بصدد استكمال عملية تحويلها إلى بنك للأعمال .. فسنة 2018 كانت استثنائية بالنسبة إلى هذهالوسيط في البورصة، من حيث النتائج التي فاقت الأهداف .

31 مارس 2019

فقد سجلت دائرة المحاسبات على سبيل المثال أن عقد كراء المقر المركزي للهيئة تم إبرامه على أساس استغلال ذي صبغة تجارية بقيمة 300 ألف دينار سنويا.. غير أن أنشطة هيئة الحقيقة والكرامة لا علاقة لها البتة بالتجارة. .

29 مارس 2019

للهيئات الدستورية المستقلة مهام وصلاحيات بارزة وغايات نبيلة كانت الركيزة الأساسية عند صياغتها والتفكير في إحداث هذه الهيئات التي تضطلع بدور السلطة المضادة في بلد عاش مصدوما تحت وطأة نطام مستبد، لذلك يعد وجودها أمرا شبه حيوي وضروري في سياق انتقال سياسي يهدف إلى إرساء دولة ديمقراطية .. وإذا كان قيامها على الصعيد السياسي ومن ناحية اجتماعية واقتصادية وتشريعية لا لبس فيه، فإن المسألة تقتضي مراجعة وإعادة نظر من زاوية نفسية وبسيكولوجية ...

28 مارس 2019