alexametrics
آراء

سنحتفل في الأيام القليلة القادمة بالذكرى الخامسة لإصدار دستور الجمهورية التونسية..

27 جانفي 2019

أعترف أنّني نسيت هذه العبارة، لأنّ سياسيينا ومحلّلينا تركوها. لكن الشروخ التي أصابتنا هذا الأسبوع أحيتها في ذاكرتي، فإذا بي أجدها عبارة بليغة بعد أن كنت أراها سمجة، وصادقة بعد أن كنت أعتبرها مفرغة من المعاني. .

25 جانفي 2019

صوابع يدينا موش قدّ قدّ و للناس فيما يعشقون مذاهب ... أمّا الحقيقة ديمة كنت نتصوّر إلّي ثمّة حدود لكل شيء بما في ذلك الخيوبية. ّّ.

24 جانفي 2019

اتفق رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس نواب الشعب خلال اجتماعهم أمس الثلاثاء عل عقد جلسة عامة يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال انتخاب ثلاثة أعضاء جدد بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن فئات المختصين في السلامة المعلوماتية والمالية العمومية والقضاء الاداري في مرحلة أولى ثم انتخاب رئيس جديد للهيئة في مرحلة ثانية وفي نفس الجلسة. ويحتاج هذا الاتفاق الي أغلبية 145 صوتا لتمريره..

23 جانفي 2019

لم يعد ممكنا الحديث عن صراع حكومة يوسف الشاهد عبر وزير التربية حاتم بن سالم مع جامعة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل من زاوية من المنتصر ومن المنهزم، كما ليس بالإمكان تناول الموضوع من زاوية ارتهان التلاميذ ووصفهم بالضحايا. .

22 جانفي 2019

أسبوع ليس كغيره من الأسابيع شهدته الساحة السياسية في تونس .. أسبوع غير عادي .. أخذ فيه الشعب يومان من الراحة خالصي الأجر .. فليصمت كل من يتشدقون بالحديث عن العمل والإنتاجية والتنمية والليبرالية وغيرها من الكلمات الفضفاضة التي لا نفع منها .. هم لم يفهموا شيئا من الحياة .. فما الغاية من العمل أكثر ومزيد الكسب إذا كان لا وقت لنا لإنفاق المال؟ نحن في تونس بصدد ابتكار نموذج جديد سيحتذي به ويستلهم منه العالم أجمع .. بموجبه يعمل الإنسان أقل ليكسب أكثر وهو ما سنبيّنه للجميع أي كيف أنه باستطاعتك كسب المزيد ببذل جهد أقل وإنتاج أقل، لكن مع التذمّر والتشكي أكثر .. يبدو أننا مع أصدقائنا أصحاب السترات الصفراء في فرنسا بصدد القيام بثورة ستغير وجه المعمورة .. فمنذ 8 سنوات كانت تونس مهد الربيع العربي وهي اليوم ستصبح مهد ربيع الكون..

21 جانفي 2019

لم يفشِ فوزي اللومي القيادي في نداء تونس سرّا عندما صرح أن الباجي قائد السبسي هو مرشح الحزب للإنتخابات الرئاسية. حلم الإنتصار مرة أخرى في الإنتخابات و تمكين الباجي قائد السبسي من ولاية أخرى هما أسباب وجود نداء تونس اليوم، و ليس هناك فكر سياسي أو برنامج حكومي، الإسمنت الوحيد بين أعضاء و قيادات نداء تونس هو الحرب الإنتخابية و كل الآمال التي يعلقها عليها قيادات الحزب. .

20 جانفي 2019

وأنا واثقة أنّك حرّرت موضوع إنشاء في هذا المعنى، واليوم ألقي عليك هذا السؤال من جديد، لا باعتبارك تلميذا نجيبا يصف شعوره بعد جولة في ربوع بلاده أو بعد فسحة مع عائلته؛ وإنّما لأقول له: صف شعورك وأنت تستمع إلى حديث الشعب إليك أمس من ساحة محمد علي إلى ساحات صفاقس، صف شعورك وكأنّك تتلقّى لأوّل مرّة انطباع هذا الشعب بعد تجربة مرّة عاناها معك في تأمين قوته وقوت أبنائه..

18 جانفي 2019

التونسي قادر على صنع المعجزات ... إيه صدقوني صحيحة ! و ما تستغربوش منّي هالكلام ! هل أتاكم حْدِيثْ الثورة ؟ إلّي بعد 8 سنين عملولها معرض ؟؟؟ و هل أتاكم حديث المعرض ؟؟؟ .

17 جانفي 2019

الاضراب العام في قطاع الوظيفة العمومية الذي تم اقراره ليوم 17 جانفي الجاري كان منتظرا وكانت كل المؤشرات تشير الى حتمية تنفيذه. وهو حدث يمثل نقطة فارقة في الحياة السياسية والاجتماعية سوف تتجاوز تبعاته لا محالة مجرد الصور التسويقية التي يركز عليها البعض من الذين يرون في تنفيذ اضراب بهذا الحجم صورة و تجسيدا للديمقراطية التونسية الناشئة دون محاولة التعمق لسبر اغوار الأزمة التي أدت الى تنفيذه..

16 جانفي 2019

لم تبق غير بعض الليالي، على اعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن حزبه الجيد، ومن الطبيعي فإنّ هذا الإعلان لن يكون عن طريقه مباشرة ولكن عن طريق شخصيات سياسية ونواب ووزراء علاقتهم بالشاهد غير خفيّة مثل سليم العزابي ومصطفى بن أحمد وصابرين القوبنطيني وهاجر بالشيخ ورياض المؤخّر ومهدي بن غربية....

15 جانفي 2019

هو يوم أسود بالنسبة إلى البعض وهو يوم إنقاذ البلاد بالنسبة إلى البعض الآخر وهو كذلك كابوس في نظر آخرين، في حين يرى فيه غيرهم بارقة أمل ... وبين آراء هؤلاء وانطباعات أولئك يبقى 14 جانفي بقطع النظر عن كل الاعتبارات يوما تاريخيا لتونس .. ورغم مرور ثماني سنوات على الثورة فالحصيلة ليست جاهزة بعد. هناك من مازال يتحسر على ما قبلها "كنا في امان وفي بحبوحة من العيش". في المقابل تجد من يعتبر ان الحاضر أفضل وان تونس بصدد تشييد أسس صلبة ودائمة لمستقبل أبنائها كما أن الهزات والصدامات أمر عادي وطبيعي. .

14 جانفي 2019

ها نحن على أبواب ذكرى "الثورة"، مضى عليها ثماني سنوات. وإن طلب منّا تقديم ملخّص شامل لهذه الفترة، أو الوقوف عند بعض من الإيجابيات لبقينا صامتين، ولتساءلنا عن أيّ إنجاز يحقّ لنا أن نفخر به؟ حريّة التعبير؟ طيّب، ولكن ما فائدة أن تتكلّم وتنقد وتوجّه ولا من مصغ أو مجيب، تُحذّر فإذا بالأمور تتفاقم وتزداد تعقيدا. الفساد صار معلنا، والحديث عنه ممجوج. سياسيون ينبتون مثل الأعشاب الطفيلية ، وبقدرة قادر يتحوّلون إلى رموز قيادية، وقد نفِخَ في صورهم.. آخرون وعدوا وخذلوا في يوم وليلة، واليوم يقفون من جديد أملا في وعد جديد..

11 جانفي 2019

في فترة إنتقال ديمقراطي و أزمة سياسية و إقتصادية يخنقوا : كمّ المشاكل و التحديات الي تستنى في الشعب التونسي تحصى و لا تعدّ. بين دينارماشي و يتفرشخ و الإقتصاد الموازي و الوضع الأمني و الحرب بين نداء حافظ قايد السبسي و حزب الشاهد الجديد و تلوعيب النهضة و الاضرابات بما في ذلك العامّ متع 17 جانفي و الإضرابات الاخرى ....

10 جانفي 2019

بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو في سبتمبر 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل كان على الفلسطينيين ان يرحلوا مرة أخرى لكن للعودة الى فلسطين لاول مرة منذ سنة 1948 . وكان لا بد من كلمة وداع لتونس التي احتضنت القيادات الفلسطينية لسنوات وأين امتزج الدم الفلسطيني بالدم التونسي في ملحمة حمام الشط. وكان من الطبيعي ان يتكفل بالقاء هذه الكلمة الشاعر محمود درويش الذي تساءل منذ البداية: كيف نشفى من حب تونس؟.

09 جانفي 2019