alexametrics
الأولى

المُتابع عن بُعد والمُشاهد لصورة شارع الحبيب بورقيبة تعُجّ بمئات الأشخاص، يخيّل له أنّ تونس حقّقت حريّتها فعلا وانتصرت لثورة الحريّة والكرامة، كما يتردّد لذِهنه أنّ التاريخ يُعيد نفسه، تاريخ ثورة أُستُشهد فيها الكثير من أبناء هذا الوطن، أريقت فيها دماء أمنيّين وعسكريّين، ثورة بعد الفرحة والعزّة بها أمام شعوب العالم، لُقِّبت بثورة الربيع العربي، تمّ إغتصابها وانتهاكها من قبل سياسيّين تركوا تلك الثورة وراءهم وجعلوا من تونس وجهة للإرهاب والإجرام والسياحة الحزبيّة، على امتداد تسع سنوات. .

15 أكتوبر 2019

الكثير من الفرضيات مطروحة، والفرضيّة الأكثر إزعاجا هي إمكانيّة إعادة إجراء الإنتخابات الرئاسيّة برمّتها، وهذه الفرضيّة قابلة للتحقّق في حالة قام نبيل القروي المرشّح للدّور الثاني من الرئاسيّة بالطّعن في نتائج الإنتخابات الرئاسيّة إذا خسرها، نظرا لعدم تكافؤ الفرص والحظوظ بينه وبين منافسه قيس سعيّد في إطار الحملة الإنتخابيّة، ووفق رئيس هيئة الإنتخابات نبيل بفون فإنّ سيناريو إعادة تنظيم الانتخابات الرئاسية وارد في حال رفض الجهاز القضائي إطلاق سراح نبيل القروي لأداء اليمين الدستورية إذا فاز في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية. إمكانية إعادة إجراء الانتخابات الرئاسية وإلغاء نتائجها سيطرح إشكالا آخر يتمثّل أساسا في خرق الآجال الدستورية التي تمّ تحديدها لإنتخاب رئيس الجمهورية في صورة الوفاة والمتمثّلة في 90 يوما. .

04 أكتوبر 2019

سنوات متتالية ظلّ خلالها ملف الاغتيالات السياسية في تونس يراوح مكانه بالرغم من أن هيئة الدفاع عنهما وجهت أصابع الاتهام لأطراف متعددة وقدمت وثائق ومستندات أثبتت تورط أشخاص وجهات مختلفة. .

29 سبتمبر 2019