alexametrics
الأولى

كارثة وطنية بأتم معنى الكلمة عرفتها البلاد خلال اليومين الأخيرين تتمثل في تسجيل 11 حالة وفاة في صفوف الولدان المقيمين بمركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة، خلال يومي 7 و8 مارس 2019، بسبب "عدوى مستشفوية شديدة" .. هذه الحادثة الأليمة دفعت بوزير الصحة، عبد الرؤوف الشريف إلى تقديم استقالته لرئيس الحكومة الذي قبلها..

10 مارس 2019

سجلت المحاكم التونسية قبل حتى انقضاء الثلاثي الأول من العام، ثلاثة اعتداءات على قضاة لتنضاف إلى سلسلة الإعتداءات الأخرى على ممثلي السلطة القضائية، سواء في السلك الإداري أو العدلي أو العسكري وكانوا كل مرة ضحية تهجّم المُتهمين أو أحد أفراد أسرهم عليهم.. هذا الوضع يتطلب مراجعة الحضور الأمني المكلّف بحماية القضاة والمحاكم. .

08 مارس 2019

رغم تشابه أسمائهن، فإن لكل امرأة منهن مسيرتها الخاصة والمختلفة تماما عن الأخريات .. سيدة الونيسي وسنية بالشيخ وسعيدة قراش وسلمى اللومي: أربع سيدات ارتأت "بيزنيس نيوز" أن تسلط الضوء على هذه الشخصيات العامة، بمناسبة إحياء العيد العالمي للمرأة، الموافق ليوم 8 مارس من كل سنة. .

07 مارس 2019

باريس، 12 جانفي 2019، 7 من مرشحي اليسار الفرنسي يجتمعون -ببذلاتهم الأنيقة وبسلاحِ الحُجّـة أسفل حلوقهم- على منصة واحدة في مناظرة مُتلفزة تابعها الملايين حول العالم، لإختيار مرشح اليسار لرئاسيات فرنسا. لليسار الفرنسيّ صراعاته، ومواقفه المختلفة حدّ التناقض رغم الكيان الإيديولجيّ الذي يجمعه، إلا أنّ المثال الفرنسيّ أبى أن يظهر للعالم الإختلاف في ثوبه المتشنجّ البدائي، بـل الإختلاف الذي يُثري الديمقراطية ويجمع يساريين من أجيال مختلفة، ليدافع كلّ عن نفسه وبرنامجه الإنتخابي أمام الملأ..

06 مارس 2019

هذه الجملة الوجيزةُ شكلاً، والعظيمةُ معنى، انطلقت من لسانِ والد سارة إلى الكونْ، مُعلنةً إنتصارنـا بنون الجمع ومتخطيّة حدود التجربة الفردية الضيقة، إلى ساحةِ التجربة الوطنيّة الجماعية، مختزلة دون تكلّف ملحمة بن قردان، متى أثبتت تونس أنّ أرضها كانت ولازالت مقبرة للغـزاة، متى برهن هذا الشّعب على فرادتهِ المركبة، متى أكد جيشنا الوطني مدى صلابة عقيدته الوطنية، متى أشرقت شمسُ 7 مارس 2016 من الجنوب. .

06 مارس 2019

قضت محكمة التعقيب اليوم الثلاثاء بنقض الحكم الإستئنافي الصادر في حق وزير المالية الأسبق محمد الفاضل عبد الكافي على خلفية إدانته من أجل تهمة مخالفة ترتيب الصرف والتجارة الخارجية وهي قضية شغلت في بدايتها الصحف ووسائل الإعلام وألقت بظلالها على الساحة السياسية وكلفت الرجل منصبه الوزاري فضلا عن تشويه إسمه وسمعته. .

05 مارس 2019

عرف المشهد السياسي في الآونة الأخيرة الكثير من التوتر والشدّ والجذب حتّى أنّه لم يستقر بعد، وأثبتت الأحزاب الحاكمة فشلها في إدارة شؤون البلاد، ولعلّ الصراعات القائمة بينها والاستقالات المتتالية داخلها خير دليل على ذلك. .

04 مارس 2019

"بِـكم كيلو النضال؟"، قد نظنّ للوهلة الأولى أنّ مثل هذا التعليق الإستنكاريَّ الساخر موجّهٌ للمتمتعين بالعفو التشريعي العام من الإسلامييّن الذين ما ٱنفكوا لسنوات يُطالبون بتعويضات ماديّة مقابل " نِضالهمْ"، لكنـّهُ هذه المرّة موجّه لزعيم اليسار التونسي، والناطق الرسمي بإسم الجبهة الشعبيّـة، حمـّة الهمامي، الذي أكّـد في أكثر من مُناسبة رفضهُ المطلق لأي تعويض مادي مُقابل سنوات سجنه. .

03 مارس 2019

شخصيات سياسية وإعلامية ونقابية تم استهدافهم من خلال عمل إرهابي وذلك عبر رسائل مسمومة وجّهت إليهم .. الأسلوب المعتمد غير معهود في تونس .. يبدو أن الإرهابيين بصدد تغيير سلاحهم لكن الهدف واحد .. حادثة غريبة لكنها محيّرة وتبعث على القلق والإنشغال. .

01 مارس 2019

كانت الاتفاقية المتعلقة ببيع الملح والموقعة منذ سنة 1949 مع الشركة العامة للملاحات التونسية (كوتيزال)، والذي يسمح لهذه الشركة باستغلال الملك العمومي البحري باسعار رمزية، محل نقد واسع من قبل عديد الاطراف بما فيها مجلس نواب الشعب. .

28 فيفري 2019

يبدو أن خروج تونس من قائمة مجموعة العمل المالي (غافي) وبالتالي قائمة الإتحاد الأوروبي صار مرتبطا بشرط وحيد وهو مدى انخراط المهن غير المالية وعلى رأسها قطاع المحاماة في جهود الدولة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال. .

27 فيفري 2019

من جديد عاد النقاش في تونس حول إمكانية تقنين استهلاك القنب الهندي "الزطلة" وهي مادة مخدِّرة تعتبر الأكثر رواجا من بين باقي أصناف المخدرات في المجتمع التونسي، غير أن العقوبات المفروضة على مستهلكيها تعد قاسية ومشددة مقارنة بضررها الخفيف نسبيا مقارنة بالمخدرات الأخرى .. تقنين استهلاك هذه المواد مطروح حتى في الدول الأجنبية التي تخطى بعضها هذه المسألة بإصدار قوانين تسمح بالاستهلاك مع ترشيد، نظرا للمداخيل المالية الطائلة التي يدرُّها هذا النشاط على خزينة الدولة. .

26 فيفري 2019

منذ الإعلان عن قرار مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، الترفيع بمائة نقطة في نسبة الفائدة المديرية، من 6,75 % إلى 7,75 %، وجد مروان العباسي، محافظ البنك المركزي نفسه وحيدا في مواجهة الجميع .. فالقرار أغضب كل الأطراف بلا استثناء. فهي المرة الأولى بعد الثورة التي لم يجد فيها قرار ما، مساندة من أي جهة كانت، لأنه لا يخدم مصلحة أي طرف. .

25 فيفري 2019

لا يختلف اثنان على أن الوضعية الاقتصادية للبلاد منذ 2011 من سوء إلى أسوأ وهو الشعور الحاصل لدى كل التونسيين، بالنظر إلى الشكوك التي تحوم حول آفاق التنمية .. تلك هي خلاصة ما أفرزته الدراسة الأخيرة للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات وهي حول ثقة الأسر والمؤسسات الخاصة في الوضع الاقتصادي .. فالتضخم وارتفاع الأداءات والترفيع في نسبة الفائدة المديرية كلها عوامل أسهمت في غلاء المعيشة بشكل ملحوظ، سيما لدافعي الضرائب الزهراء، سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو المعنيين. .

24 فيفري 2019

بمجرد الإعلان عن تعيين شوقي قداس، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، لرئاسة اللجنة المكلفة بالإعداد لمؤتمر حركة "تحيا تونس"، خلال ندوة صحفية عُقدت أمس الخميس، أثار هذا القرار جدلا واسعا حول مدى استقلالية قداس الذي أوضح موقفه من المسألة لكن يبدو أن تصريحه لم يُقنع الكثيرين. .

22 فيفري 2019